كراسي الدرج المتحركة أو الستيرليفتس هي الأكثر استخداما من قبل الأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية أو عدم القدرة على التنقل بشكل طبيعي، فقد يكونون عرضة لخطر السقوط عند استخدام الدرج، خصوصا وأن الدراسات تؤكد على أن السقوط هو السبب الرئيسي لإصابة البالغين المسنين، مشيرة إلى أن واحدًا على الأقل من كل ثلاثة بالغين تزيد أعمارهم عن 65 عاما يقع في السنة.

يمكننا اعتبار أن تنصيب كراسي الدرج المتحركة هو واحد من أهم السبل التي نستطيع بها زيادة الأمان في منازلنا والحفاظ على سلامة كبار السن والمرضى.

أولًا: كيف يعمل كرسي الدرج أو مصعد الكرسي الكهربائي؟

الكرسي المصعد أو كرسي الدرج المتحرك هو عبارة عن كرسي يتنقل صعودا وهبوطا عبر الدرج (والتي يعرفها الكثيرون أيضا باسم السلالم)، ويتنقل هذا الكرسي على سكة حديدية آلية مرفقة بجانب السلالم.

وبينما يعتبر الأمان هو الشاغل الرئيسي للراغبين في تثبيته، فإن أكثر المصاعد جودة هي تلك التي تشمل ايضا على العديد من الميزات لتحقيق أقصى قدر من الراحة وسهولة الاستخدام بالإضافة إلى المحافظة على الجمالية والمنظر بداخل المنزل.

ثانيًا: أسباب تجعل كرسي الدرج المتحرك مهما في المنزل

إذا كنت أنت أو أحد الشخاص في منزلك مصابًا ببعض الأمراض التي تثير مخاوف التنقل بسبب فقدان التوازن، مثل آلام المفاصل، التصلب أو الجساءة وغيرها، فسوف يكون تسلق السلالم غير آمنٍ البتة.

تستطيع أن تحاول تجنب استخدام الدرج الخاص بك، والأسوأ من ذلك سوف تتوقف كما يتوقف المريض أو الكبير في السن عن استخدام جزء من منزلك بسبب هذا الدرج، والحل قد يكون في مصعد كهربائي منزلي أو مجرد كرسي خاص بصعود هذه السلالم، إنه مصعد الكرسي الكهربائي او كرسي الدرج المتحرك لصعود السلالم.

– طالع أيضًا: المصعد المنزلي، كرسي الدرج.. أي الخيارات أفضل لك؟

ثالثًا: العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند اختيار كرسي الدرج

إن معرفة المتغيرات الموصوفة أدناه، مثل حجم وشكل الدرج وطول الخدمة المطلوبة، هي أمور مهمة عند اختيار الكرسي المصعد حتى يقدم فائدة قيمة على مدى عمر المستخدمين له. وهذه المتغيرات الخمس هي:   1-  الاعتبارات المتعلقة بالتصميم وأبعاد المنزل.   2-  حجم وشكل الدرج الخاص بك.   3-  المركبة (المقعد).  4-   الظروف المادية للمبنى والحالة الجسدية للمستخدمين   –  الميزانية والاعتبارات المالية.

1- أبعاد وتصميم المنزل

هناك عدة قياسات نأخذها على الدرج الواحد لتحديد ما هو الحجم المناسب لوحدة كرسي الدرج التي ينبغي تثبيتها، يجب أن يكون القياس الأول هو طول المسار من الأعلى إلى الأسفل.، والشيء الثاني الذي يجب قياسه هو ارتفاع وطول وعرض الخطوات.

الهيفي ديوتي مقابل الحجم القياسي

الاعتبار الآخر للتحجيم هو تحديد ما هو الأنسب ؟ أن يكون الحجم قياسيا أو ذو أداء عالٍ شديد التحمل (Heavy-Duty) وهو المناسب للاستخدام المتطلب، وبينما تحمل كراسي المصاعد ذات الحجم القياسي في العادة ما يصل إلى 300 رطل، فإن كراسي الهيفي ديوتي عادة ما تكون قادرة على حمل 500-600 رطلا.

حجم الكرسي ينبغي أن يسمح بمرور المشاة على الدرج

إذا كان هناك أفراد آخرون سيستعملون الدرج سيرا على الأقدام، فإن مقدار المساحة التي يحتاجونها في الدرج سيكون أمرًا إضافيًا مهما يؤخذ بعين الاعتبار، فإذا لم تكن مساحة الدرج كافية يمكن اختيار نماذج من كراسي الدرج القابلة للإنطواء.

2- حجم وشكل الدرج الخاص بك

هناك نوعان من السلالم، المستقيم والمنحني، وهذا واحد من أهم الاعتبارات التي ينبغي مراعاتها لتحديد شكل الكرسي المصعد الذي ستحتاجه، فالرحلة المستقيمة المباشرة عبر الدرج صعودا وهبوطا لا تتطلب الانحناءات في الدرج المنحني، ومتطلبات وتكاليف تصميمهما مختلفة.

كراسي الدرج المتحركة

3- المركبة (المقعد)

يمكن أن نشير إلى الجزء الذي نجلس فيه من مصعد السلم أو كرسي الدرج باسم “المقعد”، و من الأشياء التي ينبغي مراعاتها في تصميم المقعد ارتفاعه وأزرار التحكم وحركة دوران اليدين في المقعد ومثبتات الأمان.

المقاعد الدوارة مهمة جدا لسلامة المستخدم، حيث توجد بعيدة عن الجدار أو الدرابزين، فإذا لم یکن المقعد مرکبا للاستخدام، فيمكن لباقي المستخدمين الدخول والخروج إلى الخطوة السفلى أو العلیا بدرجة كبيرة من الأمان، أما ارتفاع الكرسي فيجب أن يكون منخفضًا بما فيه الكفاية بحيث يمكن للمستخدم الجلوس والوقوف بسهولة.

كما أن معظم المقاعد إن لم تكن كلها مجهزة بحزام الأمان كإجراء وقائي، ومن المهم جدا للمستخدم أن يربط حزام الأمان كلما استخدم كرسي الدرج.

4-  تكييف منزلك مع كرسي الدرج (الظروف المادية للمبنى والحالة الجسدية للمستخدمين)

هذه النقاط الرئيسية حول المصعد الكرسي يمكن أن تساعدك على تركيب المناسب منها والذي من شأنه تلبية احتياجاتك بأفضل السبل، فهي تساعد على تقليل الحاجة إلى إعادة التعديل المفرط في منزل متعدد الطوابق، ويمكنك تجنب التنقل إلى منزل جديد تماما من طابق واحد فقط لأن أحد أفراد عائلتك لم يعد يستطيع استعمال السلالم.

كما أن هناك نماذج قابلة للتأجير على المدى القصير من مصاعد الدرج، والتي تعتبر بمثابة حل للزوار المسنين أو الأفراد الخاضعين لعملية جراحية ويحتاجون استعمال هذه الوسيلة لفترة محدودة فقط.

5-  الميزانية والاعتبارات المالية

إذا كنت تعتقد أنك أو أحد أفراد أسرته يحتاج فعلًا إلى وجود كرسي الدرج أو ستيرليفت في المنزل فسوف تبحث عن إمكانية ذلك مهما كانت الظروف، وقد تكون قلقًا حول كيفية دفع ثمنها، ولكن يبقى كرسي الدرج استثمارًا كبيرًا يمكن أن يحسن كثيرا حياتك.

اتصل بنا لمعرفة الأنواع المختلفة لكراسي الدرج التي يمكن تثبيتها في منزلك، بشكل يمكن أن يجعل تثبيت كرسي الدرج حلًا واقعيًا وبأسعار معقولة بالنسبة لك.