معروف أن الطقس البارد يمكن أن يؤثر على الأجهزة الميكانيكية، بداية من السيارات طبعًا ووصولًا إلى المصاعد أيضًا (ونقصد المصاعد التقليدية). إذا كان لديك مصعد في منزلك أو مقر عملك أو نشاطك التجاري، يجب عليك في هذه الأيام أن تتخذ بعض الخطوات المهمة لإعداده لشهور الشتاء الباردة القادمة.

إذن الصيانة الوقائية هي دائما حجر الزاوية في التشغيل المستمر والعمر الطويل للمصاعد الخاصة بك، ولأن الطقس يمكن أن يكون له العديد من الآثار السلبية على التشغيل الآمن، فإنه من المهم على لأصحاب المباني والمديرين أن يتعرفوا على تأثير الطقس البارد على المصاعد.

1- تقلب درجة الحرارة الزيت الهيدروليكي

في فصل الشتاء يمكن أن تتعرض درجة حرارة الزيت الهيدروليكي الذي يرفع بعض المصاعد إلى التقلب بشكل مستمر، وللحصول على الأداء الأمثل، يجب أن تكون درجة حرارة الزيت الهيدروليكي بين 85 و 95 درجة فهرنهايت (29 حتى 35 درجة مئوية).

إذا لم يتم التحكم في الجو المناخي داخل غرفة الماكينة، فقد تؤثر التغيرات التي تمس درجة الحرارة على أداء المصعد، ويمكنك تجنب كل تلك المشاكل التي قد تحصل عن طريق المحفاظة على غرفة الجهاز في درجة حرارة ثابتة.

البديل هو تثبيت سخان في خزان الزيت الهيدروليكي للسيطرة على درجة حرارة الزيت، ولا ينبغي عليك فعل ذلك بمفردك، ولكن يمكن لفنيي المصاعد المدربين تثبيت السخان لتنظيم درجة حرارة غرفة الآلة.

2- المصعد بحاجة للتشحيم

يمكن أيضا للطقس البارد أن جفاف السكة من التشحيم الموجود بها، وهو الأمر الذي يمكن أن يزيد من الاحتكاك بين السكى والمصعد كلما تحرك.

إذا سمعت ضوضاء غريبة قادمة من عمود المصعد، فقد تحتاج القضبان الفولاذية إلى التشحيم، وعليك توظيف فني محترف للقيام بهذه المهمة (سنكون عند الخدمة وما عليكم إلا الاتصال بنا).

إذا لم يكن المصعد الخاص بك في حالة جيدة من السيطرة على بيئته المناخية، فيمكنك الحفاظ على درجة الحرارة في العربة مريحة من خلال توقيفها في الأرض عندما لا تكون قيد الاستخدام. يمكنك تثبيت موقف للعربة عبر موجه يمكن برمجته لإعادة المصاعد تلقائيا إلى أرضية معينة.

3- انقطاع الكهرباء

العديد من المصاعد لديها نظام الدعم الاحتياطي للبطاريات التي يمكن أن تقلل من طاقتها المستعملة بأمان في حالة انقطاع التيار الكهربائي الناجمة عن الثلج أو العاصفة الثلجية.

تأکد من أن نظام الدعم الاحتیاطي للبطاریة في وضع التشغیل المناسب و مشحون بالکامل، بحیث یکون قادرا علی العمل في حالة انقطاع الکھرباء (صيانة المصاعد الكهربائية.. كيف تزيد من عمرها وصلاحيتها؟).

4- الثلوج والأمطار والرياح

صحيح أنفي المملكة يعتبر تساقط الثلوج قليلا جدا، ولكن ينبغي أننشير إلى هذه النقطة المهمة، ينبغي عليك أن تحترس من الثلوج أو تراكم المياه في في أرضية استقبال المصعد وكذلك على عتبات باب العربة.

وبالنسبة للرياح في بعض المدن السعودية قد تكون قوية أيضا وفي العديد من المرات قد تعيق تشغيل المصاعد الإنشائية خاصة (شاهد أيضا: انفوجرافيكس: نصائح لضمان الأمان في المصاعد).