تُعتبر المصاعد أجهزة بسيطة، ولم تتغير المبادئ الرئيسية لأنظمة المصاعد منذ أكثر من 50 سنة، ولكن الشيء الوحيد الذي تغير بشكل بسيط هو أنظمة التحكم وذلك لتحسين سرعة التشغيل ومستوى السلامة العامة، ويتم تصميم المصاعد طبقاً لمواصفات المبنى مع الأخذ بعين الاعتبار عوامل مختلفة مثل ارتفاع المبنى وعدد الأشخاص المتنقلين بين كل طابق وفترات الاستخدام المزدحمة المتوقعة.طالع أيضا على مدونتنا: تاريخ المصاعد الكهربائية التي غيرت حياة الناس حول العالم، ويمكنك أيضا أن تتعرف على انواع المصاعد الكهربائية التي نقدمها لكم.

كيف تعمل المصاعد؟

تستخدم معظم المصاعد ثقلاً موازناً يساوي وزن المصعد بالإضافة إلى 40% من أقصى خمل ممكناً، يساعد هذا الثقل الموازن على تقليل الوزن الذي سيحركه المحرك، كما يساعد كذلك على ضمان عدم خروج المصعد عن نطاق السيطرة عندما تكون الكوابل سليمة.

وعند تركيب اسطوانة الرفع (دارة الكبل)، يأخذ كابل رفع من أسطوانة القيادة ويربط مع محرك الرفع، ويوضع حول بكرة كبيرة موجودة فوق المصعد، ويمدّ الكابل حتى يصل إلى بكرة أخرى معلقة في أعلى عمود دوران المصعد، ثم يسحب للأسفل وصولاً إلى الثقل الموازن.

وعند تركيب اسطوانة السحب يمدّ الكابل من المصعد للأعلى ثم يدار حول اسطوانة القيادة المرتبطة مع محرك الرفع ثم يربط كع الثقل الموازن، يتحرك كل من المصعد (حجرة المصعد) والثقل الموازن دون الاعتماد على بعضهما البعض وإنما طبقاً لمجموعة من السكك القيادية، ويوجد كابل أخر (الكابل المسيطر) حيث يمتد من حجرة المصعد للأعلى وصولاً إلى البكرة المسطرة ثم نزولاً إلى بكرة السحب الموجودة أسفل عمود الدوران ثم يمتد للأعلى مرة أخرى إلى حجرة المصعد.

يتسبب هذا الكابل في دوران البكرة المسيطرة بسرعة تتناسب طردياً مع سرعة حجرة المصعد، وفي حالات السرعة المفرطة تستخدم البكرة كابلاً آخر لتفعيل فرامل الحالات الطارئة التي بدورها تقبض على السكك القيادية مما يقلل سرعة الحجرة حتى تتوقف.

ويوجد قضيب مائل على جانب عمود الدوران، حيث يقوم هذا القضيب بتفعيل مجموعة من المفاتيح الموجودة خارج حجرة المصعد لتقليل سرعت الحجرة وتوقفها في الطابق المطلوب، حيث عندما تصل الحجرة إلى الطابق المطلوب يقوم القضيب المائل بتفعيل المفتاح المخصص بتقليل السرعة.

ويرسل هذا المفتاح إشارة إلى محرك الرفع لتقليل السرعة، وعندما تصل حجرة المصعد إلى مستوى باب الطابق فإن القضيب المائل يفعل مفتاح آخر (مفتاح تحديد) الذي يرسل أمر بتوقيف الحجرة، وعندما يتحسس مفتاح الباب (مفتاح الفصل) أن الحجرة موجودة في موقعها المطلوب فإنه يفعل المحرك الكهربائي المختص في فتح الباب ليفتح كلا البابين، باب الحجرة الداخلي وباب الطابق الخارجي.

أنظمة التحكم في المصاعد

غالباً ما يوجد في المباني التجارية الحديثة نظام تحكم موحد لمجموعة من المصاعد، والغاية من نظام التحكم هي تقليل معدل الوقت الذي يقضيه الراكب من لحظة الضغط على زر استدعاء المصعد حتى وصول أقرب مصعد متاح.

تستخدم الأنظمة المختلفة مستويات مختلفة من التطور والتعقيد، ولكن أبسط الأنظمة هي تلك التي تستخدم زر أعلى/أسفل واحد في كل طابق بغض النظر عن عدد المصاعد، حيث عندما يستدعي الراكب المصعد يقوم المتحكم بإرسال أقرب مصعد متجهاً نحو الطابق الموجود فيه الشخص، ويُشار إلى اتجاه سيران حجرة المصعد من خلال أسهم مضيئة موجودة أعلى بوابات المصاعد، عندما يشير السهم للأعلى فإن اتجاه الحجرة للأعلى والعكس صحيح.

ولكن في الأنظمة المعقدة يقوم المتحكم بمراقبة نظام استدعاء المصعد لمجموعة من المصاعد التي تعمل معاً، حيث ينقسم نطاق عمل تلك المصاعد إلى أقسام، حيث أن كل مصعد يعمل ضمن قسم (يعمل ضمن مجموعة محددة من الطوابق)، وعندما يركب الراكب في الحجرة وتصل إلى الطابق المطلوب فإن الحجرة تنتظر الاستدعاء التالي، ومن الممكن أن تعود الحجرة إلى طابق معين (طبقاً لطريقة برمجة المتحكم) أو قد تنتقل الحجرة إلى قسم آخر (مجموعة طوابق أخرى) لتقليل الضغط على المصاعد الأخرى حسب القسم، وعندما يستدعي شخص المصعد فإن المتحكم يقارن بشكل تلقائي بين مواقع الحجرات ويرسل أقرب حجرة ضمن القسم.

ويمكن برمجة المتحكم ليستجيب بشكل مختلف في أوقات مختلفة من اليوم، على سبيل المثال لنفترض أنه يوجد بناية لمكاتب الموظفين، في وقت الصباح يكون المبنى فارغاً، وعند بدء الدوام سيرغب الموظفين بالصعود إلى مكاتبهم، وبالتالي أغلب الاستدعاءات ستكون من الطابق الأرضي، في هذه الحالة يتم برمجة المتحكم ليرسل جميع الحجرات الفارغة إلى الطابق الأرضي بدلاً من إبقائها في طابق معين ضمن قسمها، وفي وقت لاحق من اليوم يمكن برمجة المتحكم ليرسل الحجرات الفارغة إلى أقسام مختلفة كون عند انتهاء الدوام سيكون الموظفون موزعون على الطوابق على النقيض من وقت الصباح.

يوجد في جميع المصاعد الحديثة متحكمات تجاوزيه يستخدمها رجال الأطفال من خلال مفتاح خاص لإجبار حجرة المصعد على التوجه إلى طابق معين دون توقف خلال الرحلة.