غالباً ما يتم أخذ المصاعد على أنها أمر رائع أصبح أخيرًا بين أيدينا نستعمله بشكل دائم، ولكنها بالطبع تحتاج إلى صيانة دورية لكي تعمل بشكل صحيح. يمكن أن يستمر المصعد الذي يتم صيانته بشكل جيد لعشرات السنين، ولكن قد يلزم علينا أيضًا استبدال بعض الأجزاء بشكل دوري.

حتى إذا كانت صيانة المصعد تتم بشكل جيد وفقًا جدول محدد، فإنه قد يكون من الضروري أيضًا في نهاية المطاف إجراء عملية إصلاح أو استبدال المعدات. ويشار إلى أن التعديل على النظام القائم في هذا المصعد غالبًا بأنه تحديث، ويمكن أن يكون بشكل كامل أو جزئي. أما إذا تمت إضافة سكك جديدة إلى المصعد أو تم تركيب مصعد جديد شاملًا كل الأعمال من البداية إلى النهاية، فهذا يعتبر مشروع إنشاء جديد.

من الأفضل دائمًا أن تكون سباقاً إلى الصيانة بدلاً من أن يكون هذا الإجراء مجرد رد للفعل، كأن تستجيب للمشاكل فقط. يجب على أصحا المباني والشركات أن يفحصوا المصاعد سنويا من قبل المتخصصين المعتمدين.

أعمال صيانة المصاعد في السعودية

في المملكة العربية السعودية، تشرف المديرية العامة للدفاع المدني بإجراءات على متابعة أعمال الصيانة ومشاريع الاستبدال الممكنة، فهي على اتصال دائم بأحد موظفينا المناوبين ويمكن أن يتم إصلاح المصاعد في حالة أعطالها خلال 24 ساعة، تقوم شركتنا بإشعار المديرية العامة للدفاع المدني بالمنشآت التي تم إبرام عقود صيانة لمصاعدها، كما تقوم وفق القانون بإشعار المنشآت التي يرفض أصحابها تجديد عقد الصيانة، وبإشراف المديرية.

وللعلم فإن الشركات العاملة في مجال صيانة المصاعد الكهربائية في السعودية تقدم ملفًا كاملا لدى مديرية الدفاع المدني حتى يتم قبولها في مجال صيانة واستبدال المصاعد. يقوم القسم بمراجعة المقترحات وإصدار التصاريح وإجراء اختبارات السلامة والتفتيش. ويتعهد القائم بأعمال الصيانة بتقديم ما يثبت مطابقة المعدات والأدوات وقطع الغيار للمصاعد للمواصفات القياسية السعودية أو الدولية، إضافة إلى  استخدام قطع الغيار الأصلية والخاصة للمعدات التي ستكون موضع الصيانة.

الشركات ملزمة بوضع ملصق على باب المصعد  في الطابق الأرضي بموعد الصيانة القادمة اسم الجهة القائمة بها، إضافة إلى ملصق من الداخل والخارج بأرقام هواتف المؤسسة المسئولة عن الصيانة للاتصال بها وقت الحاجة أو عند حدوث أي طارئ.

متى يكون الاستبدال مطلوبًا؟ وكيف يكون ذلك؟

يكون استبدال المصعد بشكل كلي مطلوبًا في ثلاثة حالات:

– إذا لم تعد الأجزاء متوفرة.

– إذا تجاوزت المعدات متوسط ​​العمر المتوقع لها.

– إذا كانت الصيانة المطلوبة لجعل المصعد متوافقًا مع الشفرات أكثر تكلفة من استبدال المصعد.

تختلف الطريقة التي يتم بها إغلاق المعدات القديمة وتفكيكها وإزالتها وفقًا لحجم ونطاق المبنى ومصعده. وفي معظم الحالات ، يتم تأمين الرافعة لمنع أي حركة غير مقصودة. ثم يتم تفكيك جهاز التحكم ، وآلة القيادة ، ومعدات الباب وإزالتها.

في بعض الحالات ، من الضروري إزالة جدران غرفة الآلة أو السقوف للوصول إلى المعدات القديمة، وهنا نذكر بأن العديد من المباني تحتوي على كوة في غرفة المعدات حتى يتمكن العمال من إزالة المعدات القديمة من خلال الطابق السفلي ووضع المعدات الجديدة. كما يمكن أيضًا وضع الرافعات على بناء الأسطح للمساعدة في بناء المصعد الجديد.

عندما يتم تثبيت مصعد جديد ، فإنه يتبعه جهاز التحكم. يتم وضع المصعد في وضع التشغيل المؤقت حتى يتمكن العمال من تحريكه يدويًا في الممر، ثم يتم توصيل المصعد بالكامل إلى وحدة التحكم الجديدة للاستخدام التلقائي. يجب أن يتم اختبار المصعد من قبل المفتش، ولا يكون المصعد جاهزًا لاستخدام الركاب إلا بعد حصول المصعد على شهادة إشغال.

ماذا عن التكلفة؟

يمكن أن تختلف تكلفة تحديث أو استبدال المصعد بشكل كبير، ويعتمد ذلك على العديد من العوامل، بما في ذلك حجم المبنى وموقعه، وحالة ونوعية المعدات المستخدمة ونهايات الكابينة المختارة.

وكما أسلفنا ذكره سابقًا، إذا كانت الصيانة المطلوبة لجعل المصعد متوافقًا مع الشفرات أكثر تكلفة من استبدال المصعد، فسوف تختار شركتنا خيار الاستبدال الكامل بدلًا من الصيانة.

للمزيد من المعلومات تواصل معنا من خلال هذه الصفحة ، أو من خلال رقمنا الهاتفي الموحد 920007495 ، أو شبكات التواصل الاجتماعي ( تويترفايسبوك).