يمكنك استخدام المصاعد والسلالم المتحركة على أساس منتظم، اعتمادًا على مكان وجود عائلتك أو أعمالك أو متاجرك، ورغم أن المصاعد تعتبر آمنة إلى حدٍّ كبير، إلا أنه عليك التفكير في سلامة طفلك دائمًا.

مخاطر السلالم الكهربائية على الأطفال

تشير دراسات امريكية متخصصة إلى وجود آلاف الإصابات سنويًا على السلالم المتحركة، ومعظم هذه الحوادث بسبب السقوط، إضافة إلى وجود عشرات التقارير عن الانقباض، عندما يتم احتجاز اليدين أو القدمين أو الأحذية في المصعد (ومعظمها بسبب السدادات والصنادل).

لا يمكننا إيقاف أطفالك من ركوب السلم المتحرك، الإسكالاتور، ولكن عليك التأكد من أنهم يقومون بذلك بحذر وانتباه من أجل سلامتهم وأمانهم، يجب عليك مراعاة النقاط التالية، بالقيام بها بنفسك ومساعدة أطفالك وتعليمهم أيضًا:

– الانتباه رباط الحذاء قبل ركوب السلم.

– توجيههم إلى الوقوف في وسط المصعد، والنظر إلى الأمام، مسك يد الوالدين، والابتعاد عن أطراف الدرجات.

– الامتناع عن الجلوس أو اللعب على السلم الكهربائي.

– لا ينبغي أن تتصرفوا وكأنه ركوب إحدى ألعاب المتنزهات الترفيهية.

– والأهم من كل ذلك، تعلم أين يوجد زر إيقاف الطوارئ حتى تتمكن من إيقاف تشغيل السلم المتحرك إذا علق شخص ما أثناء الركوب.

مخاطر المصاعد الكهربائية على الأطفال

يمكن أن تكون المصاعد الكهربائية خطرة أيضا، على الرغم من أن معظم الإصابات والوفيات تشمل الأشخاص الذين يعملون على المصاعد ويحافظون عليها، إلا أنه يمكن أن يصاب الركاب أيضًا. فوفقًا لبعض الدراسات المتخصصة في سلامة المنتجات الاستهلاكية، فإن معدل الوفيات بسبب المصاعد حول العالم حوالي ستة أشخاص سنويًا، ويشمل هذا الرقم حوالي طفل واحد دون سن العاشرة من العمر كل عام.

وإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 2000 طفل كل عام يصابون في المصاعد الكهربائية وحولها، وأكثر الإصابات شيوعا تحدث عندما تغلق أبواب المصعد على جزء من الجسم، مثل الأصابع أو اليد أو الذراع.

بطبيعة الحال ، فإن الإصابات الأكثر خطورة، بما في ذلك تلك التي تهدد الحياة، تقع في أعمدة المصاعد الفارغة، بما في ذلك عندما تفتح أبواب المصعد ولم تكن العربة قد وصلت بعد، فقد حدثت الوفيات والإصابات الخطيرة التي تنطوي على المصاعد عندما يعلق الناس داخل المصعد بين الطوابق أو السقوط عند محاولة الخروج من مصعد عالق، أو عندما ينهار المصعد بسبب عدم الصيانة وإهمال سكان العقارات وملاكها في إصلاح وصيانة المصاعد الكهربائية.

للحفاظ على أمان أطفالك عند ركوب مصعد ، تأكد مما يلي من نصائح:

– الانتباه إلى الأطفال، وخاصة الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة أثناء دخولهم إلى المصعد أو الخروج منه.

– تعليم أطفالك أنه لا ينبغي عليهم محاولة إيقاف غلق باب المصعد بأيديهم أو أذرعهم.

– تعليم الأطفال الأكبر سنًا والمراهقين بالبقاء في مركبة المصعد إذا علقت وانتظار المساعدة (اضغط على زر التنبيه أو اتصل باستخدام هاتف المصعد للحصول على المساعدة)، بدلاً من محاولة الخروج بمفردهم، حتى ولو كان باب المصعد مفتوحًا ويمكنهم رؤية الطابق التالي.

– أخبرهم بالنصائح الموجودة في هنا (الدفاع المدني: هكذا تنقذ راكبًا محتجزًا في مصعد كهربائي)

– فكر في أن يحمل طفلك هاتفًا خلويًا إذا كان يركب بانتظام في مصعد كهربائي بدون إشراف، وهذا حتى يتمكن من الاتصال للحصول على المساعدة إذا علّق المصعد ولم يعمل زر التنبيه أو هاتف المصعد (الاتصال بالدفاع المدني على الرقم 998)