أصبح وجود المصاعد الكهربائية ضرورة ملحة في الحياة اليومية، بدءًا من المنزل أو الإقامة إلى مكان العمل سواء كان مجرد مطعم من طابقين أو شركة أو مكاتب متوزعة على بناية متعددة الطوابق، ناهيك عن المراكز التجارية ذات الطوابق الكثيرة والتي ستكون بحاجة دائمة إلى تنقل سهل ويسير للأشخاص والسلع كذلك.

 

في شركة مصاعد أسترا العالمية نقدم لكم عددا من المصاعد التي تلبي احتياجاتكم مهما اختلفت، فيمكنكم من خلال حلولنا لتثبيت المصاعد أن تسهلوا عملية تنقل الأشخاص من مكان إلى آخر حتى وإن كانوا مرضى في المستشفيات، أو نقل الأمور التي ترغبون فيها مثل الحمولات الثقيلة والسلع الكثيرة والطعام وحتى الملفات الخفيفة التي ينبغي نقلها بسرعة.

 

 وفيما يلي 5 من انواع المصاعد الكهربائية حسب طبيعة حمولتها:

1. مصاعد الأشخاص

وهي المصاعد المعروفة على نطاق واسع والتي يتم بواسطتها نقل الاشخاص، ويوجد هنا نوعان من المصاعد، الأولى وهي التقليدية التي تستخدم مكائن الجر (وتكون إما بغرفة ماكينة أو بدونها أو بمحركات خالية من علبة Gearless)، والنوع الثاني هو المصاعد الهيدروليكية التي تعتبر الأكثر انتشارا حاليا بالنسبة للبنايات متوسطة الارتفاع وخاصة بالنسبة للمصاعد المنزلية لأنها سهلة التثبيت ولا تحتاج إلى حفرة أو غرفة ماكينة.

 

2. مصاعد المستشفيات

ويمكن تسميتها أيضا بالمصاعد السريرية، نظرا لأن تصميمها الأساسي يعتمد على إمكانية احتواء السرير المتحرك بداخلها، فالمستشفيات تتطلب التنقل بالأسرة في أغلب الأحيان. ويتميز هذا النوع من المصاعد بحجمه الكبير الذي يمكن أن يحمل أكثر من 30 شخصا، إضافة إلى أن تصميمه يضم أكثر من مدخل واحد وهذه ميزة فريدة في انواع المصاعد الكهربائية المختلفة، وهو كذلك يعمل بجهاز خاص لتزويده بالكهرباء في حالة انقطاعها.

 

3. المصاعد البانورامية

هي نفسها مصاعد الأشخاص (وتستخدم فيها المصاعد التقليدية أو الهيدروليكية) ولكنها تتميز بجماليتها الفنية وواجهاتها الزجاجية المقاومة للكسر، وتستخدم المصاعد البانورامية في المراكز التجارية والفنادق وكذلك في الفيلات والإقامات الخاصة حيث يرغب أصحابها بمصاعد توافق ديكور المنزل وتزيده رونقا وجمالاً، والأهم في هذا النوع من المصاعد أنها لا تهتم فقط بالمظهر الخارجي ولكنها تحافظ أيضا معايير السلامة.

 

4. مصاعد الحمولة والسلع

وهو نوع يستخدم خصيصا لتحميل البضائع والسلع والأثاث الثقيل، سواء كان ذلك المكاتب أو المباني التجارية أو حتى السكنية أحيانا إذا كانت تتطلب ذلك، وتتميز هذه المصاعد بحركتها السلسة ودرجة عالية من الأمان، وذلك عبر تزويدها بجهاز الطوارئ وأبواب أوتوماتيكية الغلق، ويمكن تركيبها لتعمل وفق النظام الهيدروليكي، أو من خلال نظام محركات الجر الكهربائية والذي يعتبر النظام الأفضل لأنه يمكن من حمل أوزان تصل الى 5 أطنان.

 

5. مصاعد الطعام والخدمات

على عكس النوعين السابقين واللذين يتميزان بحجمهما الكبير ويستخدمان في الأوزان الثقيلة، هناك نوع آخر من المصاعد يتميز بحجمه الصغير وإمكانية تركيبه في كل الأماكن إضافة إلى سرعة كبيرة في التنقل وقدرة حمولة تصل حتى 300 كيلوغرام، وتستخدم هذه التقنية في مصاعد الطعام والتي تعرف باسم مصاعد الخدمات إذا كانت تستخدم في الأعمال الإدارية للشركات والمكاتب، وتسمى dumbwaiter عندما تستخدم في المطاعم.