تعمل المصاعد الهيدروليكية وفق مبدأ بسيط جدا، فهي ترفع العربة باستخدام الرام الهيدروليكي، وهو مكبس يحركه السائل داخل الاسطوانة التي تكون موصولة إلى نظام ضخ السوائل المتمثلة في الزيوت.. هذه هي الفكرة البسيطة لعمل هذا النوع من المصاعد، ولكن هناك الكثير من الأمور الأخرى لمعرفتها.


hydraulic_01طريقة عمل المصاعد الهيدروليكية

يتكون نظام المصاعد الهيدروليكية من:

 – الخزان أو خزان السوائل

 – المضخة التي تعمل بالطاقة بواسطة محرك كهربائي

 – الصمام الذي يقع بين الاسطوانة والخزان.

تدفع المضخة بالسوائل من الخزان إلى الاسطوانة، وعند إغلاق الصمام تتدفق السوائل في الاسطوانة، ويدفع الضغط المكبس إلى الأعلى وهذا ما يرفع عربة المصعد.

عندما يقترب المصعد من الدور المطلوب، يقوم نظام التحكم بإرسال إشارة إلى المحرك الكهربائي لإيقاف المضخة تدريجيا. يتوقف تدفق السوائل داخل الأسطوانة بينما السوائل الموجودة بداخلها تبقى هناك بسبب إغلاق الصمام، ويعتمد المكبس على تلك السوائل، وهو ما يؤدي إلى رفع العربة إلى المكان المناسب.

عندما يريد شخص ما إنزال عربة المصعد، يرسل المحرك الكهربائي إشارة إلى الصمام عن طريق تبديل الملف اللولبي، وعندما يتم فتح الصمام، يتدفق السائل الموجود في الأسطوانة مرة أخرى إلى الخزان.

وبما أن وزن العربة يضغط على المكبس إلى الأسفل، فإن الأمر يدفع بالسائل إلى الخزان ويسبب هبوط العربة، وعندما تقترب من الطابق المطلوب يتم إغلاق نظام التحكم في الصمام، وهو ما يسبب توقف المصعد.

أنواع المصاعد الهيدروليكية

هناك ثلاثة أنواع من المصاعد الهيدروليكية، المصاعد الحصينة، المصاعد شبه الحصينة، والمصاعد المشدودة، ويوجد أيضا نوع آخر يعرف باسم المصاعد التلسكوبية.

%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%a7%d8%b9%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%af%d8%b1%d9%88%d9%84%d9%8a%d9%83%d9%8a%d8%a9

المصاعد الهيدروليكية المحصنة Holed hydraulic

تُركّب عربة المصعد في المكبس الذي ينتقل داخل الاسطوانة، وتمتد هذه في باطن الأرض على عمق يساوي ارتفاع المصعد، وكلما يتم ضخ السوائل الهيدروليكية في الاسطوانة من خلال الصمام ترتفع العربة، بينما عندما يعود السائل إلى الخزان تنحدر العربة إلى الأسفل.

المصاعد الهيدروليكية بثقب أقل Holeless hydraulic

وهي تشبه النوع الأول وتكون ذات ثقب أقل حجما في الأسفل،

يتتكون من المكابس التي تركب داخل آبار المصاعد لرفع وخفض العربة. وقد وجد هذا النوع كحلٍ للمباني التي بنيت على الأساسات الصلبة، التي تعاني من ارتفاع منسوب المياه الجوفية أو التربة غير المستقرة، وهي الظروف التي يمكن أن تجعل من الحفر المطلوب للمصعد الهيدروليكي التقليدية غير عملي.

المصاعد الهيدروليكية المشدودة Roped hydraulic

ترفع قدرة الصعود إلى 18 مترا دون الحاجة إلى اسطوانة الموصولة تحت الأرض، ويوجد بها المكبس معلقا على الحزام حيث يمر الحبل من خلاله وبينما أحد أطرافه مربوط بالعربة يكون الطرف الآخر في الجزء السفلي من آبار المصاعد.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b5%d8%a7%d8%b9%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%af%d8%b1%d9%88%d9%84%d9%8a%d9%83%d9%8a%d8%a9

فوائد المصاعد الهيدروليكية

– لا حاجة للتعزيزات، فالأسطوانة التي ترفع المصاعد يتم دعمها من تحت الأرض (بالنسبة للمصاعد الهيدروليكية ذات الحفرة فقط).

– عادة ما تكون هذه الوسيلة بسيطة وأرخص من وحدات الجر.

– إذا انكسر الخط، سوف ينزل المصعد بسرعة لا تزيد عن تدفق الزيوت في الاسطوانة.

غرفة آلة أقل الهيدروليكية

سلبيات المصاعد الهيدروليكية

قد يكون للمصاعد الهيدروليكية القديمة خطر يكمن في تسرب الزيت الهيدروليكي إلى طبقة المياه الجوفية والتسبب في التلوث البيئي المحتمل، وأدى ذلك إلى إدخال أنابيب PVC حول الاسطوانات الهيدروليكية من أجل الحفاظ على السلامة البيئية.

بالإضافة إلى ذلك، كانت الأنظمة القديمة للمصاعد الهيدروليكية تحتوي على محرك خارجي يسبب الكثير من الضوضاء عند تشغيله (ولكن هذا النظام لم يعد موجودا في المصاعد الهيدروليكية المثبتة منذ  منتصف التسعينيات).

لقد أصبحت المصاعد الهيدروليكية سمة شعبية في العديد من المنازل، فهي وسيلة تمكن كثيرًا من تحسين عملية التنقل لدى كبار السن وذوي الإعاقة، مما يتيح لهم التمتع بالراحة والسلامة في المنزل.