إذا كنت ترغب في ركوب المصاعد للوصول إلى الأبراج العالمية الشهير فسوف تجد نفسك تُمضي الوقت وأنت تتفحص الهاتف بك أو تتبادل أطراف الحديث مع صديقك، ولكن الوضع يختلف عند ركوب المصعد الخاص ببرج شنغهاي الجديد، حيث أنك ستجد نفسك أمام رقم قياسي في سرعة المصاعد الكهربائية، فينبغي عليك أن تسجل تجربته من خلال الكاميرا الخاصة بك والتي ستتطلب منك فيديو لا تتجاوز مدته دقيقة واحدة.. نتعرف في هذا الموضوع على قائمة أسرع المصاعد في العالم، ونخوض بالتفاصيل في أكثرها سرعة، وهو مصعد برج شنغهاي.

برج شنغهاي يحتل الصدارة ويحطم الرقم القياسي

برج شنغهاي ثاني أطول مبنى في العالم.. هو الأعلى في الصورة بين ناطحات السحاب في شنغهاي

 

عمل القائمون على تشييد برج شنغهاي على رفع السرعة التي تعرفها المصاعد في الأبراج المرتفعة حول العالم إلى المستوى التالي ليضم أسرع مصعد في العالم بإمكانه أن يتنقل بسرعة تصل قرابة السبعين كيلومترا في السعة، وهو رقم قياسي تم تحطيمه مع نهاية العام الماضي (2016) فقط.

ففي شهر ديسمبر كانون الاول من العام الماضي تم منح المصعد المتواجد ببرج شنغهاي لقب الرقم القياسي العالمي لسرعة المصاعد في موسوعة غينيس العالمية (وكان المصعد قد انطلق في العمل خلال يوليو 2016)، حيث يتنقل المصعد من خلال المبنى على ارتفاع 632 متر في مدة 53 ثانية فقط.

المعلم الجديد أصبح مزارًا مهما في مدينة شنغهاي، فالسياح يتدفقون في كل يوم لتجربة المصعد الذي تبلغ سرعته 20.5 متر في الثانية، أو ما يعدل 42.8 ميل في الساعة (أي 69 كيلومترا في الساعة). وعلق البعض أن المصعد أسرع من العداء الأمريكي يوسين بولت الذي يعتبر أسرع رجل في العالم بسرعة، ولكنه أقل من سرعة الفهد الذي يعتبر أسرع حيوان في العالم.

 

التقنية المستخدمة في برج شنغهاي أسرع مصعد في العالم

ميتسوبيشي تقدم أسرع مصعد في العالم

ميتسوبيشي تقدم أسرع مصعد في العالم

 

تم تشغيل المصعد السريع من قبل فنيين من شركة ميتسوبيشي العالمية للمصاعد، وعلى الرغم من أن التفاصيل حول كيفية تنقل المصعد لم يتم الكشف عنها، إلا أن ميتسوبيشي نشرة نبذة قصيرة عن العمل في بيان لها موضحة أنه: “تم تحقيق سرعة قياسية من خلال تطوير معدات جديدة، بما في ذلك لوحة التحكم التي يمكنها تحقيق أقصى قدر من أداء آلات الجر، إضافة إلى إدخال تحسينات على أجهزة السلامة مثل مُنظم السرعة، أجهزة الفرامل والعازلة”.

شاهد الصورة التي نشرتها ميتسوبيشي في الأسفل.

 

يسمح المصعد بالسفر من الطابق الثاني في المبنى إلى الطابق رقم 119 في ظرف 53 ثانية فقط، ومع التقنيات المتطورة التي عملت عليها شركة ميتسوبيشي إلكتريك إضافة إلى السرعة، يُقدم المصعد سلامة معززة وراحة كبيرة للركاب إضافة إلى توفير الطاقة.

قائمة أسرع المصاعد في العالم 

تعتبر الصين موطنًا للكثير من أسرع المصاعد في العالم، وتشير التقديرات إلى أنه بحلول عام 2020، سوف تحتضن الصين ما نسبته 40 في المائة من جميع المصاعد في العالم.

قائمة أسرع المصاعد في العالم

قائمة أسرع المصاعد في العالم

 

بالنسبة لبرج خليفة في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، وعلى الرغم من كونه أطول مبنى في العالم، إلا أن المصعد في يتنقل بسرعة 22 ميلا في الساعة، أي 35 كيلومترا في الساعة، وهو ما يعادل نصف سرعة المصعد الجديد في برج شنغهاي الذي يحتل المرتبة الثانية كأطول مبنى في العالم.

° طالع أيضا.. عندما تركب المصاعد الكهربائية لصعود أعلى الأبراج في العالم

وبالنظر إلى الجدول أعلاه (قائمة أسرع المصاعد في العالم)، يمكننا أيضا ملاحظة أن ثمانية من تلك المصاعد موجودة في قارة آسيا وخاصة شرق آسيا (إضافة إلى مصعد برج خليفة في غرب آسيا)،، أما المصعد الوحيد على اللائحة خارج القارة الآسيوية فهو في مركز جون هانكوك بمدينة شيكاغو الأمريكية.

ويتوقع أن يدخل المجال قريبًا برج جدة بالمملكة العربية السعودية والذي سيصل ارتفاعه إلى 1 كيلومتر في السماء، وسوف يُمثل أطول ناطحة سحاب في العالم عند اكتماله في عام 2019، فالمبنى طويل جدا ويتطلب مصعدًا سريعا بطبيعة الحال.