أصبحت السلالم المتحركة واحدة من أفضل الحلول التي يمكن إيجادها في المباني التي تشهد إشغالًا وحركة كبيرين من طرف الناس، مثل محطات النقل المختلفة كالقطارات والمطارات وغيرها وكذلك الأماكن الترفيهية والأسواق والمولات والمراكز التجارية. ويأتي هذا نظرًا لخصوصيات ومميزات السلالم المتحركة ودرجة الأمان الكبيرة التي تتميز بها بالمقارنة مع السلالم العادية.

تتميز السلالم المتحركة التي تقوم بتركيبها شركة مصاعد استرا العالمية بالتقنية العالية والقوة والأمان إضافة إلى التصميم الجميل والشكل الإبداعي، يمكننا تركيبها بسهولة ونضمن استخدام مساحة صغيرة داخل المبنى، ولذلك يمكنكم الاتصال بنا لمعرفة الطريقة الأفضل لاستخدامها في المبنى الخاص بكم.

مكونات السلالم المتحركة:

مكونات السلالم المتحركة

المحرك، وهو موتور مسنن حلزونى لديه كفاءة العالية تتيح للسلالم القدرة على العمل بشكل انسيابي وبدون ضوضاء.

التراس أو الجملون، هي أنابيب مستطيلة المقطع تصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ، ما يجعلها من العوامل المهمة للمتانة والأمان.

الأدراج، وهي مصنوعة من الألمنيوم ويكون اختيارها بعناية شديدة بما يضمن الأمان والسلامة بمراعاة حجم المستخدمين.

وحدة التحكم، وهي تضمن وظيفة السلالم بشكل كبير من الأمان خصوصا وأنه أصبح من الممكن مشاهدة ذلك في شاشة مخصصة لمراقبة وعرض الأعطال.

أجهزة الأمان:

الحساس، يُستخدم لمراقبة سلامة الدرج وهو مسئول بشكل كبير عن الأمان إضافة إلى الأجهزة والحساسات الأخرى.

أجهزة لمراقبة سلسلة الدرج تكون مسئولة عن مراقبة طول السلالسل أو قصرها أو حدوث أي خلل فيها، وتتوقف بشكل فوري فى حالة حدوث ذلك.

أجهزة للوقاية من الأجسام الغريبة وتكون مزودة في شرائح الأمشاط والمقابض وألواح الكسوة الجانبية، وتؤدي بدورها إلى الفصل الأوتوماتيكي في حالات الطوارئ.

جهاز ضبط انسيابية الدرج، يتواجد اثنان منه، في الأعلى وفي الأسفل، يستخدم لمراقبة انخفاض الأدراج فإذا وصل إلى مسافة تزيد عن ثلاث ميليمترات فسوف يتوقف السلم أوتوماتيكيا.

جهاز الوقاية من ارتفاع حرارة المحرك والدرابزين إضافة إلى أجهزة خاصة بمراقبة السرعة.

حساس متابع للتيار الكهربائي، يقوم بحماية المحرك من ارتفاع أو انقطاع التيار الكهربائي من خلال إيقاف الحركة الانسيابي.

الفرش، وهو عبارة عن فرشاة طويلة ممتدة على طول الدرج وتستخدم في المحافظة على الدرج وحمايته من الإصابة.

مفاتيح الطوارئ، وتستعمل للإيقاف الفوري للسلم المتحرك في حالة الطوارئ وتكون مثبتة دائما عند الطرفين في الأعلى وفي الأسفل.

كيف يعمل الإسكالاتور (السلم المتحرك)؟

تتمثل آلية السلم المتحرك في دوران زوج من السلاسل حول زوجين من المسننات واحد في الأعلى والآخر في الأسفل، وتدور المسننات الموجودة في القمة بواسطة محرك كهربائي، مما يساهم بتدوير حلقات السلسلة ثم التراس أو الجملون وهو التركيب المعدني الذي يمتد بين طابقين. وبالتالي تعمل السلسلة الدوارة على تحريك سلسلة الدرجات ولكن تبقى هذه الدرجات مستوية ثم تنطوي على بعضها البعض عند الوصول إلى الأعلى أو الأسفل لتشكل سطحًا مستويًا يعود من الجانب الداخلي إلى الطرف الآخر من السلم.

تكون زاوية السلالم الكهربائية بدرجة ميل بين 30° و 35° درجة مئوية عن المستوى الأفقي، وهذا هو الاستخدام الشائع حسب الإنتاج النمطي العالمي بالنسبة لخدمة ارتفعات الأدوار التي تصل إلى حوالي 6 أمتار، حتى يمكن ترك مسافة لا تقل عن 2,3 متر عن السقف العلوي.

الفراغات الأفقية بين المقابض والحوائط أو المنشآت الأخرى، ويكون طولها حوالي 8 سنتيمترات وارتفاعها أكثر من 210 سنتيمتر عن منسوب الدرج.

أما السرعة المقننة فتكون بين 0,45 متر في الثانية إلى 0,5 متر/ثانية، وبالنسبة لسلالم الاستخدامات ذات الكثافات العالية فيفضل أن تتراوح السرعة بين من 0,65 م/ث إلى 0,75 م/ث.