يُنتِج مُصنعو المصاعد العالميين مصاعد عالية المستوى، تستهلك الطاقة بكفاءة شديدة، وتُستخدم في المباني المرتفعة ومتوسطة الارتفاع. تعمل هذه المصاعد بنظام كابل السحب (Traction Elevators)، وتحتوي على أدوات تحكم وأجهزة وأنظمة أخرى مُحسنة تستهلك طاقة أقل، وليس هذا وحسب، بل إنها مضغوطة أكثر، وعالية الكفاءة، وتولِّد كهرباء يمكن استخدامها في المنشأة.

تطبيق استراتيجيات التحكم لتقليل إجمالي الطاقة المُستهلَكة.

تحتوي معظم المصاعد الكفء في استهلاك الطاقة الآن على:

– برمجيات وضوابط تعمل بمعالج مصغر بدلاً من المُرحِّلات الكهروميكانيكية.

– مستشعرات في عربة المصعد، وبرامج تدخل وضع النوم أو الإيقاف المؤقت تدريجيًا، وتطفئ الأنوار، والتهوية، والموسيقى، وشاشات الفيديو عندما تكون العربة فارغة.

– برنامج تحكم في إرسال الوجهة يرسل طلبات إيقاف المصعد، ويقف في أماكن أقل، ويقلل وقت الانتظار، وعدد المصاعد المطلوبة.

– استدعاءات المصعد الشخصية باستخدام أدوات التحكم الخاصة بإرسال الوجهة التي تلغي الحاجة لأدوات التحكم الموجودة داخل عربة المصعد.

الرسم أعلاه يوضح مصعد يعمل بنظام كابل السحب بمعدات متنوعة (الصورة اليسرى)، ومصعد يعمل بنظام كابل السحب ولا يحتاج لمعدات (الصورة اليُمنى).

البرامج الجديدة للتحكم في المصاعد

تحتوي المباني المرتفعة ومتوسطة الارتفاع على مصاعد تعمل بكابل سحب مجهزة بمعدات أو بدون معدات عادة، وقادرة على العمل بسرعة عالية أو متباينة.

إن أحد التغييرات الموفرة للطاقة التي بدأ المُصنّعون في تقديمها مؤخرًا هي المصاعد المزدوجة، وهي مصاعد تتكون من عربتيّ مصعد، واحدة تقف في الطوابق الفردية، وأخرى تخدم الطوابق الزوجية. تقلل هذه المصاعد إجمالي الطاقة المُستهلَكة في المبنى عن طريق تقليل عدد مرات الوقوف، وإجمالي عدد المصاعد المطلوب عند استخدام المصعد بواسطة أدوات التحكم الخاصة بإرسال الوجهة.

تقدم البرامج الجديدة للتحكم في المصاعد أدوات يستخدمها مستشارو المصعد لأداء دراسات على معدلات استخدام المصاعد، وكيف تؤثر دورات المصعد على تدفق طاقته. إن رصد الطبيعة المشتتة لعمليات المصعد، وعدد الطوابق التي تم استخدام المصعد للوصول لها، وفترات ذروة الحِمل، وحقيقة أن المصاعد لا تُحمل بأقصى حمولة لها عادة، يُمكّن المستشارين من وضع تقديرات لاستهلاك الطاقة. تساعد هذه النماذج المستشار على وضع استراتيجيات تحكم كفء، وتقديم توصيات بالأجهزة والمعدات المطلوبة.

المعدات الكفء في استهلاك الطاقة.

تمثل المحركات المتجددة (Regenerative drives) تطورًا مذهلاً في تكنولوجيا المصاعد الكفء في استهلاك الطاقة، فهي تعيد تدوير الطاقة بدلاً من هدرها في شكل حرارة.

إن المحركات المغناطيسية الدائمة في محركات Otis’ ReGen المتجددة قادرة على تقديم تدفق طاقة ثنائي الاتجاه. يشرح دونالد فولراث (Donald Vollrath) العامل بشركة ماجناتيك (Magnatek) كيف تعمل هذه المحركات في “برنامج التعليم المستمر عن عالم المصاعد” الخاص به، الذي يحمل عنوان “محركات المصعد المتجددة: ماذا وكيف ولماذا”. عندما تتدفق الطاقة إلى المحرك، تخلق عزم رفع (lifting torque) على بئر المصعد وعجلة المصعد، وترفع عربة المصعد، وعندما تنزل العربة لأسفل، يعمل المحرك كمولد، ويحول الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية، ويضخ التيار في الشبكة الكهربية للمنشأة مرة أخرى لاستخدامها في مكان آخر.

عندما تصعد العربة لأعلى بحمل خفيف، ثم تنزل بحمل ثقيل، فإن النظام ينتج طاقة أكبر مما يحتاج، وتتجمع كميات الطاقة الصغيرة الناتجة عن التشغيل المتباين للمصعد مع مرور الوقت، لتحقق وفورات كبيرة في النهاية. تستهلك هذه المحركات طاقة أقل من المحركات غير المتجددة، وتقلل الحرارة الزائدة في المبنى.

المصاعد الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة

إن أنواع المصاعد الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة هي مصاعد السحب التي بدون غرفة ماكينات (MRL). أعاد المصممون تصميم المحركات وكل المعدات الأخرى التي تتواجد في غرفة الماكينات الموجودة فوق المصاعد التقليدية بحيث يمكن وضعها في بئر المصعد. تؤدي هذه التحسينات الموفرة للمساحة إلى إلغاء الحاجة لبناء غرفة ماكينات وإمدادها بالطاقة، وتستهلك طاقة أقل بكثير من نسخ المصاعد الكبيرة السابقة، كما تنتِج حرارة أقل أيضًا.

هناك أيضًا وفورات إضافية في الطاقة في مصعد Gen2 MRL المُصمم من طرف أوتيس على أعلى مستوى بأحدث التقنيات، وقد ضغطوا أداة التحكم ونقلوها إلى بئر المصعد أيضًا، ولغوا الحاجة لغرفة تحكم منفصلة..

يوجه المصنعون مزيدًا من الانتباه الآن إلى تحسين استهلاك الطاقة في أنظمة أخرى مثل إضاءة عربة المصعد، والمراوح، والأبواب، والفرامل، وأدوات تحكم المصعد. أصبحوا يستخدمون أضواء LED كفء في لوحات عربة المصعد، والأضواء العلوية ومؤشرات الأرضية. وضعوا أيضًا محركات توجيه للباب يمكن أن تدخل وضع الانتظار أو تتعافى من انقطاع الطاقة بكفاءة عند عدم استعمالها. تدعم هذه المحركات أوقات فتح وإغلاق الباب المتنوعة، ويوضع استهلاكها للطاقة في الاعتبار في استراتيجية التحكم الإجمالية.